Wednesday, January 09, 2008

2-كمنجة

الكمنجة حيث الوقوع الرخو فى يد الفتنة ، لاشىء أعمق فى الروح مثل تواترها فى حضن قوس قد علاها، الكمنجة والقوس لقاء الكشف، قال لى القوس:أبحث فى جسد الكمنجة عن سر صغير تواريه عنى مثل عاشق أتى قبلى ومس الجسد، قال لى القوس:فى البدء أسحبها فى هدوء.. وديعا أكون ..أداعب فى رقة فيض هذا الجسد، فى نعومة أتحسس أطرافها، أدور رويدا رويدا على جنباتها والظن ينبىء أن اللين يفضحها، ولكن النعومة تسرقنى فى يديها لبحرالغواية لاشىء ينبىء بالسر، لاشىء أوجع فى قلب عاشق من تشدد عاشقة على السر لاشىء أوجع
قال لى القوس فى اللحظة الفاصله:صدر الكمنجه والخاصرة يحطـّان بى حيث حائط المغفرة
********
قوس يُسحب على وتر / إيقاع الغريب وحزن يبزغ من دون والد
قوسٌ يسحب على وتر / البنت التى خلتنى وحيدا
قوس يسحب على وتر / شفيف التجلى وطـَرق الذكريات
قوس يسحب على وتر / ياللعارف بالحسرة عائد
قوس يسحب على وتر / المسافات أبعد من كل هذا الكلام
********
كنت أحب الكمنجة، أحلم دوما بحبيبة الوتر البعيد، أحببتُ كل فتاة كمنجة، يدها فى القوس بللها الشحوب وعرّقها الحنين،يدها والقوس حبيبة ونداء حبيب، يدها على القوس سلطة الأثنى على قلب عاشق، كنت أحب الكمنجة وكل فتاة كمنجة أود لو قبلت يدها ظاهرا وباطنا بحزن العارف، سيدتى ذات الكمنجة لاتتركينى، خلنى وترا بين يديك أنام إلى رقة الروح، يالله كم موجع أن لاأكون الوتر
********
قال لى القوس: لا يطمئن القلب لمحاولة واحده، أقول لنفسى ومن لمهادنة مع القلب حتى يكف عن السعى بعد الفشل، قال لى القوس:لابأس من شدة تخرج السر منها، أدور بغضبة المحموم بعد البلاء على الخاصرة، اصدم الصدر أخرج هذا العويل من القلب حتى أظن بقرب الجلو فلاشىء أقسى على عاشق من زوال الأمل
قال لى القوس فى ألم الذاكرة:الكمنجة تعرف بالصدر والخاصرة، كيف ينام الجريح إلى اللغة العابرة
********
الكمنجة والقوس / نداء البرىء ورقة أول الدخلاء
الكمنجة والقوس / وقتٌ يـُوَســِّعُ كل البلاد القديمة
الكمنجة والقوس / إثنان فى قلب العاشق
الكمنجة والقوس / هذا مصير العظيم وبدن الحى
الكمنجة والقوس / كيف الخروج من الذكريات

Wednesday, January 02, 2008

رباعية للدلال 1-عـُوْد

يجمعنا شفيف الوجع أيها الذَّكـَرِىُّ الحزن، بين دوار ثقيل لمـُرِّ روحك وخفة سحابة ضمت عليك يديها. أيها الذكرىُّ الحزن، وبدن الإيقاع. على سور الجنة هرولنا معا، هل الفراشات كانت أقل مما أردنا، سيدٌ غالبٌ وحائرٌ أنت ، وللحظات بين يديك وخز يـُدوِّخُ ويعيد طعم الفتنة من أقصى عالمى إلىّ. وحياة دلال الإيقاع على عينيك لا تغافلنى لأبكى أكثر من هذا، وحياة دلال المحبوب على شفيفه لا تغافلنى لصالح الرقة أكثر من هذا.
والدلال سلوى المحب، قدرالجميل العالى، سكر منفلت يكسر الشدة ويفضح اللين، يافاضح لينى ..كلما جلست إليك أنـَّبـْتـَنى وهمست فى روحى (تغير طعمك يا أحمد). يا سيد دمعى طعمى ظل طويلا داخلى ولم يمسسه أحد حتى ملّ وجف،خلعت باب روحى وقلت لمن مرّ على لك طعمى تاماً فامكث أو علقنى بطرف ثوبك ولا تخلنى وحيدا، فخطف قطعة من روحى ومر.

********

عودٌ وظلٌ يُغَنـِّى : بليلٍ وقعنا لحال التمنى

عودٌ وبنت تنام \وماراح لاينحنى للمَلام

عودٌ جليلٌ عليلْ\ وكيف يـَشِيـْلُ النسيمُ الجميلْ

********

ياذكر الحزن والشهوة، مذبوحا بسوط الشبق، تخلـّف قليلا عن موعدك واجلس إلىّ علّ شهوتنا تزيد إلى ما يقتلها فينا ويسكننا إلى رضا المغلوب.تسرَّبت إلىّ من مدخل صدقٍ فاجلس واسمع: لوجاءك الحب يمشى على استحياء فاخلع عنه ثوبه وتودد إلي عريه،قل له أن يأتنى عاريا كما خـُلِقنافالحياء يقتل المحبة وأنا مللت من محبة ميتة كلما نامت لفرشى، قل له أن يقف بأعلى نقطة ويصرخ أنا أحب ..أنا أحب.قل له أن يبكى حـُبا مثلما أبكانى وأن يضع قلبه على كفيك دافئا وجاثيا فمن قتل يـُقتل ومن آذى يؤذى.قل لمن خلَّـفنى لاهث الضوء مثل أوتار عفـَّتك كسرتنا ولم تعرف. خذ بيدى لطرف الحب وقل له عامله كابنك او كأخيك وصية منى إليك.قل لمن خلـّفنى أن يدمع كدمعى بين يديك.اجعله يدمع وحياة دلالى عليك..قل مثلى ومثل الطيبين المتعلقة أفواههم بنهد المحبة كن حنونا أيها الحب إنا تعبنا..تعبنا


Sunday, December 09, 2007

ذنوب

أما أنا فقد نقصت ذنوبى لما ارتكبوا فى حقى من خطايا
الملك لير

Saturday, December 01, 2007

عاشق

ليس لعاشق متورم القدمين من الأمر شيئا ً هو غافل أمره بيديه لســُكــَّر هو بالغــُـهُ وميسرٌ بنداء الأعالى، سوف تخضع لخاطر عينيه عما قليل شدة النوايا وعما قليل سوف يدهشنا باختلاط الموت بالحى فيه . العاشق حافظ المسيرة وإن لم يبلغ وعادل القول وإن صمت
يا عاشق يا أخا المسافرسقطت بطلقةعين وماعرف صاحبها وأنت السمح الغفور،من أحن بالأرض من عاشق تأذ َّى فكتم فتبـسـَّم
أقول العشق شحذ القلب حد التأوه على حد الرهافة فى هدوء ولطف.
العشق طيب ..العشق طيبٌ وهادىءٌ متوغلٌ ماح ٍ سارقٌ والعاشق المسروق بلذة الرضا، ومستعير الصفات حد الخلط والوقوع فى المتشابه لغير المجـَـرِّب. للعاشق رقة مسافر، وللعاشق صمت صـَفـِىّ، وفرحة آمل تــَمـِيْزُ بسهولة المجىء والزوال، للعاشق بدن غريب، ومنزلة كريم، وسؤال ابن سبيل
العاشق غير بكــَّـاء ٍ، دامع العين دوما دون توترتحمل كفاه طعم الملح لكثرة استناد العين إليهما.عارفٌ بيقين المحبة. ياعاشق تعبت ولم تنل ونلت ولم تبلغ يا حبيبى وقرة صدق ٍ . العاشق يربت على السماء بمقولة(يارب ابتليت غيرى بعشقى فما سرنى وأدمنت الرقة لحالهم وحين علمتنى العشق عرفت قسوة ما فات منى، يارب لو جمعت مسرَّتى من الأرض وأبدلتها بصحة عشقى لخففت عنى ). والعاشق قدر البلوى تحكى عنه (يارب بليته بى فحسبت أنك بليتنى به). والعاشق سابقنا وابن سابقنا لويغنى على حواف الأرض ومنازلها(ذرونى لوحدى ذرونى..فأنى أخاف على الحب بين جفونى) ينادى له الموتى الطيبون(تعبت فلم تخلف ووقيت فلم تبغ يا حبيبنا ونسيج سلالتنا). ع..ا..ش..ق00

Thursday, November 29, 2007

نقل فؤادك

نـقــِّـل فـؤادك حـيـث شـئـت من الـهـوى
مـا الـحــب إلا لـلــحــبــيــب الأولِ
كم مـنـزل فـي الأرض يألفـُـه ُ الـفـتـى
و حــنــيــنــه أبـــدا لأول مـنــزلِ

أبوتمام

Wednesday, November 21, 2007

مداعبه

دقـــًّة ٌ..دقــًّة ٌ أصلح بك ما بدأتُ يا عالى الفتنة..لنخرج سويا عن ملمس الأشياء ونتوارى بحضرة الغيب وماضاع منك حاولتُ ادراكه وماضاع منى رأيته ملء عينى حاضرا بين يديك وطوع بنانك.. لا ينقصك إلا قليل من الإيمان بى لنذهب سويا إلى أعلى الكلام ولغة لم يمسسها أحدٌ قبلنا .. لن تصدق أنى أحبك منذ احتكاك روحى بالعالم ولن أصدق أنك لا تصدق فهذه خطيئة العاشق على باب معشوقه وأنا أريد أن يجرى الأمر بيننا هكذا عاشقٌ متعثرٌ ومعشوقٌ حادٌ وعشق مـُضن
دقة ..دقة أصلح بك شرايين العالم التى التوت على الضعفاء..أصلح بحليب كفيك عطشى الصغير..أصلح برقة قوامك تشدد الناس علىّ ..الوقت راهن ومرهون وأنت لطرف لسانى سكـَّرٌ وأنا على وجلى عارف بيقين دلالك..خاطرى أنت وبعثى المقيم ..يا هاجرعينى أحبك..أحبك..كن على صـُغر دُنــُوِّى رفقة ً يرفق الحزن بك
دقة..دقة ..تعلمنا الحروف ما نسيناه من سؤال ِعابرٍ.. هل الشكوى كانت أمـَرّ من السقوط..فلا تسقط عينيك على ما فات منا..كن من أهل الحدس لا من أهل التجربة فالجمال أولى بالمعيشة..وأنا أعلم الخلق بجمالك ولو طيبت خاطرى لطيب الله اليمام الساقط من كتفيك ولو على بعد المسير
دقة ..دقة نصلح مابدأناه سويا ياعالى الفتنة

Saturday, November 17, 2007

لا أريد من الحب

لا أريد من الحب غير البداية يرفو الحمامُ
فوق ساحات غرناطتي ثوب هذا النهار
في الجرار كثير من الخمر للعيد من بعدنا
في الأغاني نوافذ تكفي وتكفي لينفجر الجلنار

أترك الفل في المزهرية,أترك قلبي الصغير
في خزانة أمي , أترك حلمي في الماء يضحك
أترك الفجر في عسل التين ,أترك يومي وأمسي
في الممر إلى ساحة البرتقالة حيث يطير الحمام
هل أنا من نزلت الى قدميك ليعلو الكلام
قمرا في حليب لياليك أبيض...دقي الهوى
كي أرى شارع الناي أزرق...دقي المساء
كي أرى كيف يمرض بيني وبينك هذا الرخام

الشبابيك خالية من بساتين شالك.في زمن
آخر كنت أعرف عنك الكثير, وأقطف غاردينيا
من أصابعك العشر في زمن آخر كان لي لؤلؤ
حول جيدك, وإسم على خاتم شع منة الظلام

لا أريد من الحب غير البداية, طار الحمام
فوق سقف السماء الأخيرة, طار الحمام وطار
سوف يبقى كثير من الخمر, من بعدنا, في الجرار
وقليل من الأرض يكفي لكي نلتقي, ويحل السلام

محمود درويش
من ديوان: أحدعشر كوكبا

Thursday, November 08, 2007

قلب

لا وقت لى فى القلب./ أعرف / يكفيه التعلل بالندى ليشذ َّ عنى ، و لكنى لو خالطت قلبى قليلا ً للقنته أن يفرض لبهجة اللقيا مايدرك من لغة الغياب ، كلما أجلسته قربى ومددت ما يكفى من الذكرى لوصالنا دَمَعَت عيونُه ثم فر للغابات واللغة المضيئة

Thursday, October 18, 2007

ميت سنه ولا حد معبرهم

لايزال (عبحميد) يتذكرذلك الصباح الذى حمله فيها والده على كتفيه قرب النهر الكبير، بينما كانت الحدايات تحوم فى سماء قريتهم الصغيره قاذفة ً كل العابرين بكتل من الكتاكيت دليلا ًعلى ترحيبهم بفوج الغوازى القادم كالعاده إلى القرية، وكان الأب (عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) ينظر فى ترقب للغوازى فهى فرصته للتعلل بطفليه أمام زوجته ليجد فسحة من الوقت بعيداً عن أوامر (فتحيه) التى لاتنتهى وذريتها التى لاتنفذ عملا ً بالحكمه الشهيرة اربطيه بالعيال يا بت ، على حين كان طفله الثانى (أبو الحسن عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) يتحسس فى لهفه صرة إحدى الغوازى وكان هذا نذير شؤم ومقدمة للأحداث المتلاحقة فيما بعد حين يلصق (أبو الحسن عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) شفتيه بصــُرَّة إحدى الغوازى مستخدما صمغ شجرة الكاريبارو العملاق -لم اره فى حياتى لكن اسمه بدا لى موحيا بالضخامة - فى غفلة من الغازيه ومن والده (عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) ليصحبها بقية عمرها فى بقاع الأرض المتفرقة فينشأ الصبى أربعة وستون حصاناً بينما تظل أخته فى الرضاعه (نوسه) حصان واحد ، وكنتيجة حتمية تنبهر به لدى عودته ويحدث فرق فى السرعات كما أوضح هانى رمزى فيما بعد ، فيفران من البيت لمصيرهما المحتوم ، والملاحظ أن كل اناث هذه العائله لم يثقل كاهلهن بحمل قطار الإسم المصيرى الذى توجب على الذكور حمله فيكفى أن تنادى ايا منهن باسمها مجرداً على حين كان ينافى هذا التقاليد الذكوريه التى تحتم مناداه الذكر بجميع من شاركوا فى حمله الى العالم منذ آدم عليه السلام أما عن (عبحميد عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) فقد كان ميالا الى الهدوء عكس أخيه وكثيرا ماكان يختلى بنفسه فوق سطح منزلهم ليصنع من الطين بعض الاشكال المدهشة للحدايات التى تحلق فى سماء قريتهم والتى سيقدر لها فيما بعد ان تحظى بشهرته العالية حين يحظى هو بلقب الغفير(عبحميد عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) ويقود عدة ثورات داخلية على ابن العمده الذى قذف الفلاحه باستفنديه وينجح هو واصدقائه فى إخضاع القريه وبقوه بعد حمل ابن العمده الى إحدى شجرات السافيبارو العملاقه -لا حاجه لأن أوضح انى لم أرها أيضاً- وهو مباعداً مابين ساقيه ودفعه اليها بقوه مما يسبب انقطاع أمل العمده فى وريث لهذا الملك المبهر فيصاب بأزمة قلبية ويترك الحبل عالغارب أثر هذه الصدمة ل(عبحميد عبمجيد عبحميد أبو الحسن خوسيه أركاديو بوين ديا) الذى يفكر وبجدية فى غزو البقاع المحيطة على أن الايام تمر ويعود وكأنك يابو زيد ما غزيت مكتفياً بعمل تلك الأشياء الغريبه على سطح دارهم فى نفس الوقت الذى ينقبض فيه قلب أمه (فتحيه) وهى تطهو بعض الموز بالموز وترى قطاً يحمل قلب نملة بين فكيه فتعرف أن (نوسه) قد عملتها وغدرت برمز الأسره العالى (ابو الحسن عبمجيد عبحميد ابو الحسن خوسيه اركاديو بوين ديا) بدافع الغيرة من أن تناله إمرأة أخرى -على نمط الأفلام العربى يانعيش عيشه فل يانموت احنا الكل- وهكذا تمر الايام مره أخرى -الأيام بتمر بسرعه يا اخى-ويموت الأب (عبمجيد عبحميد ابو الحسن خوسيه اركاديو بوين ديا) بجوار الفرن الطينى فى الحديقة لتتحقق النبؤة فأول السلالة تراه ميتا بجوار الفرن وأخرها يدحلبه النمل برغيف عيش حتى جحره ويعطى هذا ايحاءاً حقيقياً بأن أصول هذه السلاله كانت من الأخوه الخبازين حين يرى كل منهم نفسه حبيساً لمده مائه عام فى القريه الصغيره ولاحد عبرهم

Saturday, October 06, 2007

معاناه

أيهما كان الأكثر توجعا ومعاناه..عوليس أم بينلوب..؟