Wednesday, January 09, 2008

2-كمنجة

الكمنجة حيث الوقوع الرخو فى يد الفتنة ، لاشىء أعمق فى الروح مثل تواترها فى حضن قوس قد علاها، الكمنجة والقوس لقاء الكشف، قال لى القوس:أبحث فى جسد الكمنجة عن سر صغير تواريه عنى مثل عاشق أتى قبلى ومس الجسد، قال لى القوس:فى البدء أسحبها فى هدوء.. وديعا أكون ..أداعب فى رقة فيض هذا الجسد، فى نعومة أتحسس أطرافها، أدور رويدا رويدا على جنباتها والظن ينبىء أن اللين يفضحها، ولكن النعومة تسرقنى فى يديها لبحرالغواية لاشىء ينبىء بالسر، لاشىء أوجع فى قلب عاشق من تشدد عاشقة على السر لاشىء أوجع
قال لى القوس فى اللحظة الفاصله:صدر الكمنجه والخاصرة يحطـّان بى حيث حائط المغفرة
********
قوس يُسحب على وتر / إيقاع الغريب وحزن يبزغ من دون والد
قوسٌ يسحب على وتر / البنت التى خلتنى وحيدا
قوس يسحب على وتر / شفيف التجلى وطـَرق الذكريات
قوس يسحب على وتر / ياللعارف بالحسرة عائد
قوس يسحب على وتر / المسافات أبعد من كل هذا الكلام
********
كنت أحب الكمنجة، أحلم دوما بحبيبة الوتر البعيد، أحببتُ كل فتاة كمنجة، يدها فى القوس بللها الشحوب وعرّقها الحنين،يدها والقوس حبيبة ونداء حبيب، يدها على القوس سلطة الأثنى على قلب عاشق، كنت أحب الكمنجة وكل فتاة كمنجة أود لو قبلت يدها ظاهرا وباطنا بحزن العارف، سيدتى ذات الكمنجة لاتتركينى، خلنى وترا بين يديك أنام إلى رقة الروح، يالله كم موجع أن لاأكون الوتر
********
قال لى القوس: لا يطمئن القلب لمحاولة واحده، أقول لنفسى ومن لمهادنة مع القلب حتى يكف عن السعى بعد الفشل، قال لى القوس:لابأس من شدة تخرج السر منها، أدور بغضبة المحموم بعد البلاء على الخاصرة، اصدم الصدر أخرج هذا العويل من القلب حتى أظن بقرب الجلو فلاشىء أقسى على عاشق من زوال الأمل
قال لى القوس فى ألم الذاكرة:الكمنجة تعرف بالصدر والخاصرة، كيف ينام الجريح إلى اللغة العابرة
********
الكمنجة والقوس / نداء البرىء ورقة أول الدخلاء
الكمنجة والقوس / وقتٌ يـُوَســِّعُ كل البلاد القديمة
الكمنجة والقوس / إثنان فى قلب العاشق
الكمنجة والقوس / هذا مصير العظيم وبدن الحى
الكمنجة والقوس / كيف الخروج من الذكريات

8 comments:

... said...

ليس من الحنان هصر الحبيب لأجل الوصول إلي سر رأي مواراته
بعض الأسرار يجب أن تظل كذلك

اسامة يس said...

وها انت لم تصل للسر فاذا عرف السر سيدي زال الأثر .. ذاك ما اخفاه عنك القوس وما كتم....

لله درك فقد ابدعت في ايصال المعنى وعزفت على وتر الحروف ...


دمت بكل ود..
خالص تحياتي

عوليس said...

حلم: ممكن
بس موش كل المحبين هيقبلوا

اسامه:شرفتنى بزيارتك
ولك ايضا مودة وسع صدر الكمنجة للاسرار

Me, myself, and her said...

دققتُ الباب ثم دخلتُ دون أن يأذن لي أحد .. ورأيتُ أني ليس علي الاعتذار بل علي إكمال زيارتي

لم أتنبه في البداية أنك صاحب الكتاب النرجسي لكني وقفتُ وقفة طويلة عند هذا الموضوع الذي ذكرني بموضوع جبران الذي يتحفنا بوصفه للمقامات الموسيقية

أنت هنا أتحفتني بشكلٍ أجحظَ عيناي حيث كل كلمة مرسومة وكل جملة هي موسيقية يسمعها القلب

لا أريد كتابة المديح الاعتيادي كالذي يحدث في مثل حالتي الآن لكني أريد أن أقول شيئاً لا أعرف ما هو حول كتاباتك هنا

فما هذا القوس الذي تكتب فيه حكايات في كتب ؟؟

لا أعرف سوى أنك أذهلتني .. وسأبحث عن كتابك هنا وأضعه في مكتبتي الخاصة بالخواص من الكتب

ومدونتك ستكون في خواصي من المدونات

أنت إثراء لذاكرتي الأدبية والانسانية وسأكون بإذن الله عند عتبات مدونتك بين الفينة والأخرى

وقبل المزيد من الثرثرة .. لنا لقاء

عوليس said...

ديجافو:أيتها الصديقة العزيزه
ينعقد لسانى امام هذا الكلام
لذا أشكرك بشدة
أسعدتنى زيارتك للمدونة
وأرجو أن تسعدك دوما
كونى بود

syzef said...

علي فكرة انا مش عارف ابدأتعليقي ازاي ومنين

انا بس جيت اعلق في البوست الاخير هنا علشان أضمن إنك تشوف التعليق

انا عايز اعلق بصراحة علي بوستات كتيرة جدا
بس هقوللك عليهم ..وممكن اتكلم في حاجات منهم بس يارب تستجملني

اول بوست كان اختيارك لدرويش..وطبعا مين هيختار لدرويش غير كامل..انا يوم ما قابلتك قلتلك ان نقطة تميزك وقوتك كشاعر هي الجو اللي بتسحب القارئ جواه..ومحافظتك علي الجو ده في اغلب فترات النص ان لم يكن كله ..هي اللي بتحافظ علي تميز النص..وده سواء في الشعر او النثر

انا ممكن اختصر رأيي تماما ف كل شغلك ..ورايي ده برده ف درويش ..في جملة(اثنان يعلمان تماما كيف يكونا رقيقين..محمود درويش ..وأحمد كامل). ز
وهي دي نقطة تميز شغلك ..ممكن ف احيان كتير متجيبليش الصور المفارقة أو اللغة المفارقة...لكنك دائما تأخذني لجوك الخاص المفعم بالرقة..حتي لو كان الجو يشي بالغلظة..يعني لما توصفلي قسوة القوس مع الكمنجة ف نهاية نصك وافضل انا عايش جو الرقة والشفافية .يبقي هو ده بالضبط اللي انا عايزه كقارئ


لما درويش يقوللي..مشت الخيول علي العصافير الصغيرة فابتكرنا الياسمين...رغم فظاعة المشهد ايه كمية الرقة اللي ف معالجته دي

لما تقوللي ف تنويعات علي وتر وحيد..كيف تشتعلين بالرقة..وتجمع بين الاشتعال بفظاعته والرقة بسكرها..يبقي بالضبط هي دي نقطة تميزك دائما

لي تعليق أخير علي بوست انت كنت سميته عاشق..وف رايي ان البوست ده بصراحة اقوي من البوست اللي انا بعلق فيه حاليا..امتزاج الميت بالحي فيك..ورضاك بالطلقة بهذا السماح والجملة الروعة
تعبت فلم تخلف ووقيت فلم تبغ يا حبيبنا ونسيج سلالتنا). ع..ا..ش..ق00


وباقي تعبيراتك في البوست المفعم بالشفافية


بس في خطأ لغوي مايفوتش علي أحمد كامل..بليتني بالواو ..تكون بلوتني مش بليتني

في الاخر اسف اني طولت جدا..وبهنيك ياباشا ع الديوان ..وعقبال ما تمتعنا بديوان رقم 100مش رقم 1
ده هيبقي شئ مكسب لينا احنا

عوليس said...

سيزيف: يا عم أحمد الله يكرمك على القراءة الجميلة للنصوص والله يبارك فيك
ومنتظر اشوفك انشاء الله قريب يا مولانا فى المعرض عشان تقوللى رايك فى الكتاب بالتفصيل
كن بخير حتى أراك يا صديقى

سكاي للتنظيف said...

افضل شركة رش مبيدات بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
تسليك المجارى
افضل شركة تنظيف بالرياض

شركة نقل اثاث بالمدينة
شركة تنظيف بيوت الشعر بالرياض
شركة شفط بيارات بالرياض